رابطة جي إس إم إيه: مشغلو الجوال الروسيّون في طليعة نشر شبكات الجيل الخامس في رابطة الدول المستقلّة

كشف تقرير اقتصاد الجوال: روسيا ورابطة الدول المستقلّة لعام 2019 الصادر عن رابطة جي إس إم إيه والذي تمّ نشره اليوم خلال فعاليّة سلسلة مؤتمرات موبايل 360– أوراسيا المنعقدة في موسكو، أنّ روسيا ستكون في طليعة رابطة الدول المستقلّة1 في تسويق خدمات تقنيّات الجيل الخامس 5 جي ، حيث ستقوم جميع الأسواق الأخرى في المنطقة بإطلاق شبكات 5 جي بحلول عام 2025. وسيبلغ عدد اتصالات الجيل الخامس في منطقة رابطة الدول المستقلّة نحو 54 مليون اتّصال بحلول عام 2025، بمعدّل اعتماد يبلغ 13 في المائة. ويُتوقّع أن يستثمر مشغلو الجوال 39 مليار دولار أمريكي في البنية التحتيّة للجوال بين عامي 2019 و2025، حيث سيكون أكثر من 70 في المائة منها مخصصة لتقنيات الجيل الخامس.

وقال ماتس جرانريد، مدير عام رابطة جي إس إم إيه ، في هذا السياق: تتمتّع شبكات الجيل الخامس ’5 جي‘ بالقدرة على تحويل الاقتصاد الرقمي للأعمال والمواطنين على حدٍّ سواء، ويبرز تقريرنا الأخير كيفيّة قيام روسيا ومنطقة رابطة الدول المستقلّة بالتحضير لدخول هذه الحقبة المثيرة الجديدة. وعلى الرغم من ذلك، وبغرض الاستفادة من القدرات الهائلة لتقنيات ’5 جي‘ في تحقيق النموّ الاجتماعي والاقتصادي، يجب أن تعتمد الحكومات الإقليميّة والجهات التنظيميّة سياسات مثل الوصول إلى الطيف الترددي، لتشجيع الاستثمارات الداخليّة وتطوير قطاع الجوال .

نموّ شبكات الجيل الرابع 4 جي ، وتباطؤ إضافة المشتركين
سجّلت منطقة رابطة الدول المستقلة 235 مليون مشترك فريد في الجوال بحلول نهاية عام 2018، وشكّلت روسيا وأوكرانيا وأوزباكستان مجتمعةً 80 في المائة منها. وتتمتّع المنطقة بمعدّل مرتفع لانتشار المشتركين الفريدين يبلغ 81 في المائة، خاصّةً في روسيا التي تقترب من نقطة التشبّع. وسيكون النموّ المستقبلي محدوداً بأقلّ من 9 مليون مشترك فريد جديد في منطقة رابطة الدول المستقلّة بحلول عام 2025. وعلى الرغم من ذلك، تشهد المنطقة أيضاً انتقالاً متسارعاً إلى النطاق العريض الجوال مدفوعاً بالطلب المتزايد على الخدمات التي تتطلّب استخداماً مكثّفاً للبيانات والسرعات الكبيرة. ويتوقع أن تصبح تقنيّة الجيل الرابع 4 جي تقنيّة الجوال الرائدة في المنطقة عام 2021، وستشكّل أكثر من ثلثي إجمالي الاتّصالات عام 2025.

سياسات لدعم الاقتصاد الرقمي
ويُسلّط التقرير الضوء على كيفيّة مساهمة تقديم اتّصالات 5 جي في زيادة الكثافة الرأسماليّة بالنسبة للمشغلين، في حين قد يشكّل الغموض الحالي حول الوصول إلى الطيف الترددي عائقاً محتملاً لإطلاق القيمة في الاقتصاد الرقمي. وتتمتّع شبكات 5 جي بالقدرة على دعم مجموعة من الحلول المبتكرة للشركات والمستهلكين على حدٍّ سواء؛ ومع ذلك، يجب أن يستغلّ واضعو السياسات أيضاً قدرات تقنيات 5 جي على تحفيز النموّ وتحويل القطاعات التقليديّة. ويجب أن يرعى إطار العمل التنظيمي تطوّر قطاع الجوال ضمن بيئة مناسبة للاستثمار. ويجب الاستناد إلى ذلك من خلال خطة وطنيّة شاملة لتطوير شبكات الجيل الخامس.

مساهمة الجوال في الاقتصاد والتوظيف
ساهم قطاع الجوال بـ101 مليار دولار أمريكي أو 4.7 في المائة من الناتج المحلّي الإجمالي في اقتصاد منطقة رابطة الدول المستقلّة في عام 2018، ويتوقّع أن يرتفع هذا الرقم إلى 122 مليار دولار أمريكي (5.1 في المائة من الناتج المحلّي الإجمالي) بحلول عام 2023. وفي عام 2018، ساهم القطاع بـ620 ألف وظيفة من خلال التوظيف المباشر أو بطريقة غير مباشرة من خلال النشاط في الاقتصاد الأوسع. وتمّ جمع مبلغ 12 مليار دولار أمريكي إضافي عام 2018 عبر الضرائب العامة. ويتوقّع أن تساهم التقنيّات المرتبطة بالجيل الخامس بمبلغ 34 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد الإقليمي خلال الأعوام الـ15 المقبلة.

دور اتصالات الجوال في دعم الابتكار الإقليمي
يُبرز التقرير أيضاً قدرة المشغلين على توسيع أعمالهم خارج نطاق الاتّصالات التقليديّة في مجالات مثل إنترنت الأشياء، حيث ستشكّل المنازل الذكيّة والمباني الذكيّة ركيزتين أساسيّتين للنموّ وصولاً لعام 2025. ويستعرض قطاع الجوال أيضاً ويعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقنيّات التعاملات الرقمية بلوك تشاين ، بالإضافة إلى ضخّ المزيد من الأموال في منظومة الشركات الناشئة لحماية نفسها من التغيرات الجذرية وتنويع مزيج العائدات.

شاهد أيضاً

البحرين

البحرين تشارك بجناح متميز يضم 14 شركة تقنية خلال معرض ليب 2024

باحتفالية تقنية مليئة بالحيوية، انطلق  جناح مملكة البحرين  المشارك في النسخة الثالثة من مؤتمر “ليب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *