جمعية جمعية الشرق الأوسط : مستقبل إدارة المرافق في ظل التحول الرقمي لتدعيم الاستدامة

أشارت “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق” إلى أهمية توحيد وتوجيه الجهود نحو تبني أفضل الحلول التكنولوجيةالمبتكرة التي تدفع عجلة نمو وتطور واستدامة قطاع إدارة المرافق الإقليمي،

وأشارت إلى أهمية  تسريع وتيرة التحول الرقمي الذي يعتبر دعامة أساسية للارتقاء بكفاءة الأداء والحد من مستويات الهدر في الطاقات البشرية والموارد المادية. وجاء ذلك خلال “ملتقى تواصل” الذي نظمته الجمعية في “بزنس بارك” في مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية،

في إطار مساعيها الحثيثة لتعزيز جسور التواصل الفعّال بين الخبراء وصنّاع القرار والرواد وراسمي السياسات والشركاء والجهات المعنية بإدارة المرافق من القطاعين الحكومي والخاص. وشهد الحدث مناقشات موسعة حول السبل المُثلى لتعزيز التحول المستدام الذي يشهده قطاع إدارة المرافق في الشرق الأوسط في العصر الرقمي، مع وضع خارطة طريق واضحة لمواجهة التحديات المحتملة وتوظيف الفرص المتاحة بالشكل الأمثل.

 

 

وشدّد جمال لوتاه،رئيس “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”، على أهمية مواصلة الجهود الجادة لإدماج التطور التكنولوجي ضمن قطاع إدارة المرافق في الشرق الأوسط، الذي يشهد تحولات متسارعة لا سيّما في السعودية التي تعتبر السوق الأكبر لإدارة المرافق في منطقة الخليج العربي بحصة تبلغ 60%، مؤكّداً بأنّ تقنيات الجيل القادم،

مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، تمثل أدوات تكنولوجية قابلة للتنفيذ ضمن السوق السعودية والإقليمية، ما يدعم التطلعات الرامية إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وتعزيز الاستدامة البيئية على السواء.

 

وأضاف لوتاه: “بات قطاع إدارة المرافق يدرك الأهمية البالغة والمزايا التنافسية التي توفرها التكنولوجيا الذكية، لا سيّما على صعيد الاستدامة والكفاءة والجودة، ما يعزز نظرتنا التفاؤلية حيال توسيع نطاق تبني أحدث الابتكارات التكنولوجية خلال المرحلة القادمة، وبالأخص في المملكة التي تمضي بخطى ثابتة على درب الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في المدن وتحقيق الأمن البيئي، وفق مستهدفات “برنامج التحول الوطني” و”رؤية السعودية 2030″.

 

 

ومنتدى تواصل  حمل عنوان  ” التحول الرقمي في إدارة المرافق نحو التنمية المستدامة – التحديات والفرص”، حيث أشار إلى تسليط الضوء على دور التكنولوجيا الذكية في تحفيز الابتكار ورفع مستوى الاحترافية وتعزيز الإنتاجية مع تخفيض الهدر، بما يصب في خدمة أهداف التنمية المستدامة محلياً وإقليمياً. وشكّل الملتقى منصة استراتيجية هامة لتمكين الرواد من إرساء دعائم الاستدامة والتكنولوجيا باعتبارها مطلباً ملحاًلمواكبة المتغيرات المتسارعة، لا سيّما في ظل النمو المطّرد الذي يشهده سوق إدارة المرافق السعودي، وسط توقعات بأن يصل حجمه إلى 195 مليار ريال بحلول العام 2024.

وتخلل جدول أعمال “ملتقى تواصل” سلسلة من العروض التقديمية، بما فيها عرض تقديمي ناقشه سليمان برده، مدير عام “إس2إي ترانسفورميشن ” (S2E Transformation Inc)، تلاه عرض تقديمي أخر تحت عنوان “كيف للقيادة في مجال الطاقة والتصميم (LEED) البيئي للمباني أن تساعد مدراء المرافق؟”بسام المصري، مدير عام شركة “الأبعاد الفنية للمقاولات”.

وشارك الحضور أيضاً في جلسة نقاشية بإشراف خليل الرفاعي،رئيس التخطيط ومراقبة العمل في “أرامكو السعودية”، وبحضور نخبة من المتحدثين من كبرى الشركات الرائدة في المملكة، حيث جرى الوقوف على الموضوعالرئيسي في اللقاء “التحول الرقمي في إدارة المرافق نحو التنمية المستدامة– الفرص والتحديات”، وذلك وفقاً لوجهات نظر مختلفة تبعاً للقطاعات الحيوية المعنية.

 

وضمت قائمة المتحدثين الرسميين كلاً من تركي معتوق الثنيان، الرئيس التنفيذي للشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة “أمنكو”؛ وخالد المبارك، مدير عام “تدبير” الراعي الرسمي لـ “ملتقى تواصل”؛ إلى جانب سليمان برده، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا “س2إي ترانسفورميشن”(S2ETransformation Inc)؛والدكتور طلال الحريقي، المدير التنفيذي للمركز الوطني للتدريب على إدارة المنشآت والضيافة “فهم”، الشريك الداعم للحدث.

 

وشكّل “ملتقى تواصل” منبراً هاماً لدعوة الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص إلى التضافر والتعاون في جعل الابتكار والتكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من حلول وخدمات إدارة المرافق، والتي باتت عنصراً أساسياً من عناصر التنمية الحضرية والعمرانية في السعودية. ونضع على عاتقنا مسؤولية مواصلة تنظيم فعاليات التواصل في المملكة ومنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، مدفوعين بحرصنا المستمر على نشر أفضل الممارسات وأحدث الابتكارات الضامنة لبناء قطاع إدارة مرافق قائم على الكفاءة والجودة والاستدامة.”

شاهد أيضاً

دو

“دو” و”شاهد” يقدمان عروض رمضانية فريدة للعملاء في الإمارات

أعلنت شركة “دو”، الشركة الرائدة في مجال الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة، عن إطلاق عرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *