جيتكس إيديشنز

انطلقت فعاليات “جيتكس إيديشنز”، الحدث الجديد الذي يأتي بالتزامن مع افتتاح معرض “جيتكس جلوبال 2024″،

حيث تركّزت النقاشات على تسريع نمو الشركات التقنية في مراحلها المتقدمة.

كما يعد الحدث إضافة نوعية لبرنامج المعرض، خاصة في ظل تزايد عدد الشركات أحادية القرن عالميًا.

 

تسليط الضوء على الشركات أحادية القرن

 

كما تشير الإحصاءات إلى أن عام 2023 شهد وجود أكثر من 1,000 شركة أحادية القرن حول العالم. وتهدف فعالية “جيتكس إيديشنز” إلى تعزيز هذا الزخم،

إذ تجمع 59 من أبرز الشركات أحادية القرن التي تقدر قيمتها الإجمالية بـ 400 مليار دولار أمريكي، مثل شركات Axelera وDeepL Synthesis AI وInsilico Medicine.

 

استراتيجيات الاندماج والاستحواذ

 

في إحدى الجلسات الهامة، انضم الدكتور أليكس زافارونكوف، مؤسس ورئيس شركة Insilico Medicine، إلى تامر إلهامي، المدير التنفيذي للشركاء في مايكروسوفت الشرق الأوسط،

للحديث عن أهمية صفقات الاندماج والاستحواذ في دعم شركات الذكاء الاصطناعي، وكيفية استغلال نماذج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية والكفاءة.

 

ريادة الشرق الأوسط في الاندماج والاستحواذ

 

كما أكدت الجلسة على الدور الريادي لدولة الإمارات في قطاع الرقمنة،

حيث شهدت المنطقة إتمام أكثر من 300 صفقة اندماج واستحواذ في النصف الأول من عام 2024، مع قيادة الإمارات لأكثر من نصف هذه الصفقات.

 

دبي مقرًا للشركات أحادية القرن

 

كما تتماشى الفعالية مع رؤية دبي في أن تصبح موطنًا لـ 30 شركة أحادية القرن بحلول عام 2030.

وقد أصبحت دبي اليوم مركزًا عالميًا لريادة الأعمال، حيث تتخذ 40% من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقرًا لها في الإمارة.

 

التعاون بين الشركات للنمو العالمي

 

كما ناقش هاريسون لانج، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في &e، وتانوجا رانديري، المدير التنفيذي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى أمازون ويب سيرفسز،

أهمية التعاون بين الشركات لتوسيع نطاق الأعمال على مستوى عالمي. وأكد لانج على أن الشراكات القوية تسهم في تحقيق المنفعة المشتركة بين جميع الأطراف.

 

السحابة في قلب التحول الرقمي

 

كما أشارت رانديري إلى الإمكانات الكبيرة التي تتيحها تقنيات السحابة في الشرق الأوسط،

حيث يتوقع أن تنقل 70% من الشركات في المنطقة عملياتها إلى السحابة خلال العامين المقبلين،

مما سيساهم في إطلاق قيمة اقتصادية تقدر بـ 733 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2033.

 

تمويل الشركات الناشئة: التحديات والفرص

 

كما أكد المستثمر ستيفن هوفمان، رئيس مجلس إدارة شركة Founders Space، أن هناك تركيزًا كبيرًا على استثمارات الذكاء الاصطناعي الرأسي،

حيث تذهب معظم الأموال إلى عدد محدود من الشركات التي تهيمن على السوق، مما قد يؤثر على نمو الشركات الناشئة في مجالات محددة مثل الرعاية الصحية والضيافة.

 

قانون الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الشركات الناشئة

 

ناقش كاي زينر، مستشار السياسة الرقمية في البرلمان الأوروبي، والدكتور أغوستينو جيليا، عضو مجلس إدارة هيئة حماية البيانات الإيطالية، قانون الذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي وتأثيراته على الشركات الناشئة، مؤكدين على أهمية الامتثال للقوانين في تحقيق النمو المستدام.

 

جيتكس جلوبال 2024: الأكبر والأكثر تنوعًا

 

يقام “جيتكس جلوبال 2024” في مركز دبي التجاري العالمي حتى 18 أكتوبر، بمشاركة أكثر من 6,500 شركة و1,800 شركة ناشئة و1,200 مستثمر من أكثر من 180 دولة. ويمثل المعرض أكبر تجمع عالمي للفعاليات التقنية التي تشمل جيتكس أوروبا، وجيتكس آسيا، وجيتكس أفريقيا، وجيتكس نيجيريا، حيث يركز على دعم الابتكار والتعاون لرسم ملامح مستقبل التكنولوجيا.

 

سجل في قائمتنا البريدية لتصلك آخر الأخبار

 

تابعونا أيضا على بوابة التكنولوجيا وأخبارها في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *