اتخاذ القرار: كيف يتعامل خبراء تشغيل القطارات في سيركو الشرق الأوسط مع أنظمة المواصلات العامة المزدحمة؟

مع وجود حلول حديثة لأنظمة المواصلات العامة في معظم المدن المتطورة اليوم في أنحاء العالم، يتمثل أحد التحديّات الرئيسية التي تواجهها هذه الأنظمة في العبء الذي يمثله الإزدحام في قطاع المواصلات العامة. ومن شأن وجود نظام نقل عام مزدحم أن يؤدي إلى تحديّات صعبة في المحطات والمركبات الناقلة للركاب. وبالطبع، تُعتبر السلامة العنصر الأساسي، إلا أن سلوكيات الركاب عند فترة الازدحام يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير على عمليات أنظمة المواصلات العامة مثل المخالفات والتأخير والتأثير على جاذبية النظام بأكمله. كما يمكن أن يؤثر انخفاض مستوى الراحة وزمن الرحلة الطويل والعامل النفسي على أنماط التنقل ونقل الركاب في المدن إلى أنماط أقل استدامة.

ويمكننا أن نرى مثالاً على الحلول الناتجة عن مجال تنظيم حركة الركاب خلال فترة الازدحام في كيفية دعم سيركو الشرق الأوسط ، إحدى الشركات الرائدة في مجال خدمات القطاع العام، لمشروع مترو دبي ، حيث واصلت الشركة الإشراف على توفير خدمات رفيعة المستوى لقطاع المواصلات العامة في دبي خلال عطلة عيد الأضحى 2019، عن طريق دعم وسائل النقل المتكاملة لهيئة الطرق والمواصلات من خلال تأمين خدمة النقل لأكثر من 1.3 مليون راكب على متن مترو دبي.

وعزز فريق سيركو الشرق الأوسط ، الذي يتمتع بخبرة واسعة والمجهز بأفضل الأدوات اللازمة، من مكانته كمزوّد رائد لخدمات عمليات النقل، من خلال إدارته بنجاح لحركة أعداد كبيرة من الركاب عبر الخطين الأحمر والأخضر لمترو دبي، مع تطبيق معايير الخدمات الفعّالة لتنظيم حركة الركاب طوال فترة المناسبات الخاصة المختلفة مثل عطل الأعياد وليلة رأس السنة وغيرها من العطل الوطنية السنوية.

ومن خلال سنوات الخبرة الطويلة في مجال تشغيل القطارات على المستوى العالمي والعمل في شراكة مع عملائها ومجموعة من المختصين الأكفاء، ابتكرت سيركو مجموعة واسعة من الخطط لتنظيم حركة الركاب الجاهزة للتطبيق عند الاقتضاء، بما يشمل اتصالات العملاء وترتيبات السلامة والمعايير الأمنية والضوابط التشغيلية والاستعدادات للصيانة. في ظل الثقة الكبيرة التي وضعتها هيئة الطرق والمواصلات في شركة سيركو، وقعت الهيئة عقداً مع الشركة في شهر مارس الماضي لتمديد خدمات تشغيل وصيانة مترو دبي إلى العام 2021.

وقال أليكس رانتير، مدير عام مترو دبي وترام دبي في شركة سيركو الشرق الأوسط : شهد قطاع المواصلات العامة اقبالاً كبيراً على مستوى العالم في السنوات الأخيرة، ويُعدّ الازدحام المتزايد في المناطق العمرانية، بما فيها دبي، عاملاً رئيسياً في ذلك. ونتيجة لذلك، هناك ضغط لضمان الاستفادة القصوى من البنية التحتية للنقل، من أجل تلبية احتياجات العملاء وضمان رضاهم. ونحن في شركة سيركو على أتمّ الاستعداد دائماً لمثل هذا النمو، ونؤمن تماماً بالتطوير المستمر من حيث الكفاءة المالية للمواصلات العامة. وتمّ اثبات ذلك بنجاح من خلال تقديمنا مستوى أداء تشغيلي عالي في مترو دبي، مع توفير استمرارية تشغيلية عالية وبنسبة 99.9% للمترو ومعدلات وصول في دقيقة بنسبة 99.7% في عام 2018، مع 204 مليون رحلة خلال نفس الفترة.

وأضاف رانتير: نحن سعداء بتشغيل وإدارة واحد من أكثر القطارات تطوراً في العالم. وشهد مترو دبي تطوراً ليصبح أيقونة راسخة في صناعة النقل على المستويين الإقليمي والعالمي، ونحن فخورون جداً بشراكتنا مع هيئة الطرق والمواصلات، التي لعبت دوراً كبيراً في تطوير أنظمة نقل متكاملة ومستدامة لسكان دبي وزائريها. ونتطلع إلى مواصلة تعاوننا وشراكتنا مع هيئة الطرق والمواصلات في السنوات القادمة ودعم رؤيتها في توفير نقل آمن ومريح للجميع.

وتُعدّ سيركو أول مشغل للقطارات في الشرق الأوسط، حيث أصبحت الشركة معياراً للخبرة في مجال إدارة القطارات من خلال توفيرها خدمات عالمية المستوى وعمليات تشغيلية آمنة للركاب والمجتمعات التي تخدمها. ويمكن لموظفي الشركة ذوي الخبرة العالية أن يحدثوا أثراً في المجتمعات التي تخدمها الشركة من خلال الابتكار فيما يتعلق بتقديم الخدمات، وهم مدربون بشكل كامل على السلامة التشغيلية. وبالإضافة إلى ذلك، يتفاعل موظفو الشركة بشكل مباشر وفعّال لإدارة عمليات الازدحام، في حين يتمّ دمج حلول فعّالة مثل الإدارة المرنة لصفوف الركاب وإجراءات دخول المحطة في كافة خطط تنظيم حركة الركاب التي يتمّ تطويرها وتنفيذها دائماً بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين مثل الشرطة و خدمات الطوارئ الخ.

شاهد أيضاً

عمار جميل

عمار جميل : الذكاء الاصطناعي يغير مسار مواجهة التهديدات الأمنية المتقدمة

أشار السيد عمار جميل، خبير المعلومات والأمن السيبراني، إلى أهمية الذكاء الاصطناعي في تحديث استراتيجيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *