انطلاق الدورة الخامسة من أسبوع دبي للاستثمار

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، انطلقت اليوم (الإثنين 30 سبتمبر 2019) أعمال الدورة الخامسة من أسبوع دبي للاستثمار الذي تنظّمه مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إحدى مؤسسات اقتصادية دبي ، تحت شعار الاستثمار في مدينة المستقبل بمشاركة نخبة من القيادات الحكومية وعدد من الوفود الدولية المشاركة من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا والصين والهند والقيادات التنفيذية للشركات العالمية ورواد الأعمال وخبراء الاستثمار، بالإضافة الى عدد من المتحدثين البارزين من الخبراء العالميين والقيادات الحكومية وكبار المدراء التنفيذيين.

وخلال الكلمة الافتتاحية، قال سعادة سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي اقتصاد دبي مبني على الانفتاح مع العالم وعلى خطط استراتيجية واضحة ومفصلة. نعمل يداً بيد مع القطاع الخاص لتحقيق رؤية صاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم، وآخرها وثيقة الخمسين، تلك الوثيقة التي رسمت صورة متكاملة لرؤية سموه المستقبلية، وقد أكدت الوثيقة من جديد على المبادئ الأساسية التي تستند إليها سياسات وتوجهات إمارة دبي كاقتصاد سوق حر ومفتوح، ووجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية. وتضمنت وثيقة الخمسين تدشين مجموعة من المبادرات والسياسات المتوازنة والمتكاملة والمرنة التي من شأنها دعم معدلات النمو وضمان الاستدامة والازدهار في دبي.
تمكنت دبي تحت مظلة القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبـي، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، في مواكبة تطلعات المستثمرين وتحولات التكنولوجيا وطموحات رواد الأعمال والموهوبين في المنطقة والعالم، وتفتخر اقتصادية دبي بشكل خاص، بتعدد المؤشرات الدولية الموثوقة التي تضع الإمارة في المقدمة إقليمياً وعالمياً في العديد من المجالات الاقتصادية، حيث تبرز مقومات ومزايا اقتصاد دبي الاستراتيجي، وتسلط الضوء بالحقائق والأرقام على جاهزية بيئة الاستثمار العالمية بالإمارة، أضاف القمزي.
وتحدث القمزي عن موقع دبي المتقدم بين أفضل المدن الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر على مدار السنوات الخمس الماضية، يعكس تنوع الفرص الاستثمارية الجديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية بالإمارة، ويؤكد على استدامة ومرونة اقتصاد دبي في مواجهة ما يشهده العالم من تحولات وتحديات اقتصادية، أثرت سلباً على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً في السنوات الأخيرة.

وأضاف القمزي تواصل اقتصادية دبي ومؤسساتها العمل على توفير بيئة استثمارية متطورة هي الأكثر سهولة في ممارسة الأعمال يعززها التطور المستمر وفتح آفاق رحبة للاستثمار بالإمارة حاضراً ومستقبلاً. وتشير دراسات اقتصادية دبي، إلى إنه من المتوقع أن تصل معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في دبي إلى 2.1% في العام الحالي، 2019 وبنسبة 3.8% في العام 2020 و2.8% في عام 2021 ، بما يعزز من ثقة المستثمرين في واقع نمو أعمالهم.
وختاماً، قال القمزي الإنجازات الكبيرة تعكس الثقة والشراكة الناجحة التي أرست دعائمها قيادة إمارة دبي الرشيدة، برؤية واضحة للمستقبل، عززت من مشاركة القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة بإمارة دبي لتصبح الإمارة الوجهة المفضلة لنمو وتوسّع الشركات العالمية والناشئة من مختلف أنحاء العالم.
ومن جهته قال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار استلهاماً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي وجّه بتبني آليات عمل مبتكرة تحاكي المستقبل وتدفع استدامة وتنافسية إمارة دبي لتكون مدينة المستقبل.

وفي إطار توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، بالعمل على ريادة تحولات المستقبل في المدن، وتعزيز دور إمارة دبي المتنامي كمحور رئيس في الاقتصاد العالمي وبوابة للأسواق الإقليمية ومدينة ذكية ومستدامة رائدة عالمياً.
أضاف القرقاوي لقد حافظت إمارة دبي على ريادتها العالمية ضمن أفضل 10 مدن عالمية جاذبة للاستثمارات الجديدة، على مدار السنوات الخمس الماضية واستقطبت زيادة تقدر ب ١٣٩٪ خلال النصف الأول من العام الحالي باجمالي ٤٦.٦ مليار درهم، وهو إنجاز كبير، يؤكد على مدي تنوع وجاهزية اقتصاد الإمارة لتوظيف تدفقات رؤوس الأموال والتكنولوجيا والمواهب في العديد من الاستثمارات النوعية في القطاعات الاقتصادية المستقبلية التي تواكب تطورات القرن الحادي والعشرون.
وفاجأت إمارة دبي العالم في العام الماضي، عندما تصدرت قائمة أفضل مواقع الاستثمار في العالم في نقل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة. واحتلت امارة دبي المركز الخامس عالميا في إعادة الاستثمار في دلالة واضحة على ثقة مجتمع الاستثمار العالمي في بيئة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي.
وجاءت نتائج النصف الأول من العام الحالي، وتصنيف إمارة دبي بين أفضل ثلاثة مدن للاستثمار عالمياً، في تدفقات رؤوس أموال ومشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر لتؤكد على دور إمارة دبي في تحويل تحديات مدن المستقبل الى فرص للنمو والشراكة والابتكار، كبوابة الاستثمار في المستقبل.
تسلط فعاليات أسبوع دبي للاستثمار الضوء على ما تزخر به إمارة دبي من آفاق واعدة للاستثمار من خلال التعريف بفرص الاستثمار الحالية والمستقبلية، وما تشهده بيئة الاستثمار في الإمارة من تطورات إيجابية.
وتعتز مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار بتضافر الجهود مع عدد من الجهات الحكومية والمناطق الحرة، لعرض الحقائق والمستجدات حول فرص الاستثمار الاستراتيجية والقطاعية في ضوء الاستراتيجيات الحكومية والاتجاهات العالمية، لتعريف مجتمع المستثمرين بمزايا إمارة دبي الاستراتيجية، كوجهة عالمية مفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر.
ونتطلع في إطار منتديات أسبوع دبي للاستثمار المتخصصة إلى استعراض بيئة الاستثمار بإمارة دبي وما تقدمه من خدمات شاملة ومتكاملة وذكية، تعزز نجاح وتنافسية وربحية مشروعات الاستثمار، وتوطد الشراكة الاستراتيجية مع مجتمع المستثمرين المحلي والعالمي والجاهزية للمستقبل. ختم القرقاوي.
وشهد جدول أعمال منتدى دبي للاستثمار والذي يعد اليوم الأول من أسبوع دبي للاستثمار عرض رئيسي لمؤسس الثورة الصناعية الرابعة هنريك فون شيل تناول فيه شعار الدورة الخامسة الاستثمار في مدينة المستقبل وكيف استطاعت دبي من مواكبة احتياجات الحاضر وريادة العالم كمدينة المستقبل الذكية والمستدامة.
كما شهد المنتدى جلسات حوارية شارك فيها كل من سعادة عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد، شؤون التجارة الخارجية، حيث تحدث سعادته عن السياسات الاقتصادية والمبادرات في دولة الإمارات والتي تساهم في تعزيز تنافسية الدولة على خارطة الاستثمار والتجارة العالمي، كما تحدث سعادة عبد الله محمد البسطي، الأمين العام، المجلس التنفيذي عن خطة دبي 2021 ومبادرات وثيقة الخمسين والتي من شأنها دعم مسيرة اقتصاد دبي وتنوعه واستدامته، كما استعرض سعادته دور المجلس التنفيذي في صياغة خطط دبي الاستراتيجية وتوجهاتها المستقبلية، وشهدت الجلسات أيضاً حوار مع سعادة اللواء محمد أحمد المري، مدير عام، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، تحدث خلالها عن أبرز الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لمجتمع المستثمرين دبي، ومبادرات الإدارة لتعزيز جاهزية فرق عمل لتسهيل المعاملات لجميع الزوار القادمين الى الدولة من شتى أنحاء العالم، كما تحدث عن نظام الإقامة الذهبية والآليات المتبعة لإصدارها.

كما تخلل المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار ووزارة الزراعة في ولاية توكانتينس في البرازيل في إطار تعاون مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار مع المؤسسات الحكومية الداعمة لنمو وتوسع الشركات عالميا، ودعم الشركات البرازيلية التي تتخذ من إمارة دبي بوابة رئيسية لنمو أعمالها في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وجر ى خلال الحفل تكريم الفائزين بـ جائزة الاستثمار المؤثر في التنمية ، ضمن 6 فئات، مثمّناً جهودهم في تعزيز مسار التنمية الشاملة والمستدامة في المستقبل، حيث فازت أس إي بي عن فئة أكبر مشروع عالي التكنولوجية ، وأمازون عن فئة أكبر مشروع لوجيستي ، وأكوا باور عن فئة أكبر مشروع استدامة ، ويونيليفر عن فئة أكبر مشروع لإعادة الاستثمار ، و جي إي أفياشن عن فئة أكبر مشروع قطاع الأولوية ، كما حصلت سيمز لحلول إعادة التدوير عن فئة أكبر مشروع استثماري مؤثر .
وتضمنت فعاليات منتدى دبي للاستثمار جلسة حوارية مع سعادة نيكولا كابوتو، المستشار الإقليمي المتخصص لمنطقة كامبانيا. كما شهد المنتدى حوار القادة بمشاركة كل من عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، وأحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، بالإضافة الى سيم طارق يوكسل، المدير التنفيذي لشركة يونيليفر الخليج ومدير تنمية العملاء في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا وروسيا وآسيا الوسطى.
وقدم الدكتور رائد صفدي، كبير الاستشاريين الاقتصاديين، اقتصادية دبي كلمة رئيسية عن مزايا دبي والنظرة الاقتصادية المستقبلية للاستثمار الأجنبي المباشر.
وفي الختام شهد المنتدى جلسة أضواء شارك فيها كل من سعيد المري، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومحمد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، ومحمد الكمالي، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات بإدارة الدكتور رائد صفدي، كبير الاستشاريين الاقتصاديين في اقتصادية دبي، استعرضوا فيها كيف تسهم الخدمات المقدمة للمستثمر بتسريع نجاح الاستثمار الأجنبي المباشر ونموه وتوسعه.
يكتسب أسبوع دبي للاستثمار 2019 ، والمقام بين 29 سبتمبر و3 أكتوبر 2019، أهمية خاصة كونه منصة تجمع صنّاع القرار والقيادات الحكومية والمستثمرين والخبراء للتعرف عن كثب على المزايا البشرية والمادية والرقمية التي تجعل دبي اليوم نموذجاً رائداً لمدن المستقبل ومحور رئيس في الاقتصاد العالمي ووجهة عالمية مفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر، وهو ما ينعكس ايجاباً على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي. ويأتي تنظيم الحدث بالتزامن مع تنامي ريادة دبي في مجال الاستثمار في تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا المتقدمة، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والروبوتات وبلوك تشين وإنترنت الأشياء و فين تيك ، استناداً إلى أطر تنظيمية داعمة لنماذج الأعمال الجديدة التي تمهد الطريق أمام تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتكنولوجيا.

شاهد أيضاً

إبراهيم خليل كانو

فخرو: الجناح البحريني بـ “ليب 2024” فرصة مميزة لشركات التقنية من البحرين لدخول السوق السعودي

أوضح السيد طارق فخرو رئيس مجلس إدارة جمعية “بِتِك” أن الجناح البحريني بـ “ليب 2024” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *