الجنوب للطاقة تعيد تأهيل مصابيح إنارة الشوارع في دبي الجنوب باستخدام تقنية ليد

وقّعت الجنوب للطاقة ، ذراع حلول الطاقة لـ دبي الجنوب ، عقد لإعادة تأهيل مصابيح إنارة الشوارع في دبي الجنوب ، من خلال استبدال 4550 مصباح إنارة تقليدي بمصابيح حديثة وقائمة على تقنية ليد (LED). وبموجب العقد، ستعمل الجنوب للطاقة كمزود لخدمات الطاقة (ESCO) لتلبية كافة احتياجات المشروع ولفترة زمنية تمتد لعشر سنوات.

ويمثل مشروع إعادة تأهيل نظام إنارة الشوارع في دبي الجنوب دفعة قوية لجهود تعزيز الاستدامة، حيث ينطوي على فوائد كبيرة من ناحية ترشيد استهلاك الطاقة وتخفيض تكاليف الصيانة وخفض البصمة الكربونية، تماشياً مع رؤية دبي الجنوب في خلق مجتمع حيوي يضمن العيش والعمل بطريقة مستدامة وصحية ضمن بيئة سعيدة. وتكمن أهمية المشروع في دوره المرتقب في دعم أهداف مجلس دبي الأعلى للطاقة والرامية إلى خفض معدلات الطلب على الطاقة بنسبة 30% بحلول العام 2030. وتمتلك دبي كافة المقومات التي تجعلها نموذجاً عالمياً رائداً في مجال التحول إلى الاقتصاد الأخضر، من خلال ريادتها وشراكاتها وتبنيها للتكنولوجيا الموفرة للطاقة، تماشياً مع الجهود الاستراتيجية التي تبذلها دولة الإمارات لتحقيق التنمية المستدامة.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تخفيض استهلاك الطاقة في مصابيح الإنارة بنسبة تصل إلى 67% من معدل الاستهلاك السابق لها، حيث ستبلغ وفورات الطاقة المتوقعة حوالي 4.5 مليون كيلو واط ساعة سنوياً، مع إجمالي توفير في تكاليف الطاقة والصيانة بنحو 2.25 مليون درهم سنوياً. وتتطلع دبي الجنوب إلى استخدام أحمال الكهرباء الفائضة نتيجة عملية الترشيد، والبالغة 1100 كيلو واط، في تحسين إدارة جانب الطلب وتأخير متطلبات تحديث بنيتها التحتية، فضلاً عن دعم جهودها الرامية إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 2250 طن من مكافئ ثاني أكسيد
الكربون سنوياً.

وقال خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لـ مؤسسة مدينة دبي للطيران و دبي الجنوب : يندرج تأهيل مصابيح إنارة الشوارع في إطار التزامنا المستمر بتوفير خدمات طاقة موثوقة وعصرية في دبي الجنوب ، بما يعزز من كفاءة استهلاك الطاقة ويدعم مسار الاستدامة. ويمثل المشروع النوعي إضافة هامة للجهود الرامية إلى ترجمة أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 ، والتي تتمحور حول زيادة حصة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة وتخفيض انبعاثات الكربون الناجمة عن توليد الطاقة. ونتطلع، من خلال إضفاء التحسينات على استهلاك الطاقة باستخدام التقنيات النظيفة، إلى المساهمة بفعالية في خفض معدلات استهلاك الكهرباء وتحقيق فوائد ملموسة بالنسبة للأفراد والشركات على السواء.

من جهته، قال اسماعيل المرزوقي، المدير التنفيذي لـ الجنوب للطاقة : يعكس المشروع قدراتنا المتنامية وإمكاناتنا العالية على توفير حلول الطاقة المستدامة استناداً إلى أحدث الابتكارات المتقدمة. وسنعمل، في إطار المشروع الجديد، كشركة مزودة لخدمات الطاقة تتولى مهمة الإشراف على عمليات التمويل والتطوير والتنفيذ والتشغيل والصيانة، واضعين نصب أعيننا تحقيق الوفورات المطلوبة طيلة مدة المشروع، مع تقاسم وفورات التكاليف مع دبي الجنوب لمدة 10 سنوات.

وتترافق مصايبح إنارة ليد المستخدمة في المشروع مع عقد ضمان لمدة 10 سنوات أو أكثر من 50.000 ساعة تشغيل، ما يلغي الحاجة إلى استبدال المصابيح بين الحين والآخر كما هو الحال مع مصابيح إنارة الشوارع التقليدية، التي تتميز بقصر العمر وتشكل عبئاً بيئياً. وتعتبر إدارة النفايات والتخلص السليم من مصابيح الإنارة المستبدلة جزءاً من سياسة دبي الجنوب الخاصة بالطاقة وانبعاثات الكربون، حيث أوضحت الشركة أن المصابيح المستبدلة لن يتم إرسالها إلى مكبات النفايات، بل سيتم تجميعها كخردة أو إعادة تدويرها حسب الحاجة.

ويجدر الذكر بأنّ الجنوب للطاقة قامت بمنح أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات لشركة بي. أم. تي.سي . وسيتم تجهيز كافة المصابيح الكهربائية بمقابس متوافقة مع معايير الرابطة الوطنية لمصنّعي المعدات الكهربائية (NEMA)، من أجل ضمان تكاملها المستقبلي مع أنظمة إدارة الإضاءة الذكية، وبما يتماشى مع خطط تطوير المدينة الذكية في دبي الجنوب .

شاهد أيضاً

صندوق عُمان المستقبل

إطلاق “صندوق عُمان المستقبل” برأس مال يبلغ 5.2 مليار دولار لدعم الاقتصاد الوطني

أعلن جهاز الاستثمار العماني عن إطلاق “صندوق عُمان المستقبل”، برأس مال يبلغ 5.2 مليار دولار، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *